أخبار النادي

خطأ
  • The page you are trying to access does not exist.
  • The page you are trying to access does not exist.

المسابقة الشعرية (شاعر المبدارة)

للتسجيل في المسابقة:

الاسم الرباعي (*)
Invalid Input
رقم الجوال (*)
Invalid Input
البريد الالكتروني (*)
Invalid Input
المشاركة (*)
Invalid Input
الملفات المتاحة: pdf, doc, docx,txt

4

 

بائع المخزي حلقة نقاش بأدبي جدة

جدة:
 
ضمن نشاط الحلقة النقدية بنادي جدة الأدبي الثقافي يلقي الناقد على الشدوي   مساء غدا  الثلاثاء24 / 3 / 1439هـ الموافق 12 / 12 / 2017م ورقة نقدية بعنوان (بائع المخزي: الطقس الشعبي للعقوبة)، فيما يدير الحلقة الاستاذ الدكتور محمد ربيع الغامدي، بحضور مجموعة من النقاد.

ودعا النادي المهتمين بالشأن الثقافي, إلى حضور الحلقة والمشاركة بالمداخلات والتعليقات التى تثري موضوع الحلقة.

أمسية قصصية لقابيل وباطويل بأدبي جدة

جدة

ينظم رواق السرد في نادي جدة الأدبية مساء الأربعاء القادم ١٨-٣-١٤٣٩ هـ أمسية سردية عربية يستضيف فيها الروائيان عصام قابيل، وعمّار باطويل  وسوف يدور الحوار في الأمسية حول تجربتهما مع الكتابة الروائية والقصصية، قابيل يملك في رصيده الأدبي ثمان إصدارات مابين رواية ومجموعة قصصية، في حين قدم باطويل أربع إصدارات، ومجموعة كبيرة من المقالات الصحفية، يدير الأمسية ويحاورهما القاص خالد الكديسي. والدعوة عامة للجميع.

أدبي جدة .. يودع رفيق المسيرة لـ 33 عاما .. عبدالله قايد

4جدة:
كرم رئيس النادي الأدبي بجدة الدكتور عبدالله بن عويقل السلمي , بحضور أعضاء مجلس الادارة وجمعا من المثقفين في ليلة وفاء بهية  .. كرم الموظف  في نادي جدة الأدبي الاستاذ عبدالله قايد , بمناسبة انتهاء فترة عمله بالنادي , بعد خدمة استمرت اكثر من ثلاثين عاما , مثنيا على ما بذله من جهد متواصل في سبيل إنجاح أنشطة النادي.
وقال الدكتور السلمي  إن زميلنا عبدالله قائد  , كان مثالا للتضحية والإخلاص والمهنية , مقدراً جهوده في خدمة النادي على مدى ثلاث عقود ..

وقال الدكتور عبدالرحمن بن رجاء الله السلمي المدير الاداري بأدبي جدة : إن هذا الرجل النبيل صار يعرفه كل من عرف النادي على مدى ثلاثين عاما... وبكل صدق فأنا لم أر مثله في الصدق والإخلاص والاحترام ... ونحن اذ نودعه في هذه الاحتفالية، فإننا نعلم أنه سيترك فراغا في نفوسنا ... نحن في الواقع نودع قيما عزت في هذا الزمان , وقلبا ليس فيه إلا الحب والإخلاص والصدق .
وقال الدكتور صالح الحجوري : يستحق أ. عبدالله التكريم والاحتفاء , فهو رجل مثالي في عمله وأخلاقه , لقد خبرته مجدا منجزا ، زاملته خمس سنوات فتعلمت منه كثيرا.


وقال الدكتور بدر بن ندا العتيبي .. الأخ قايد وبعد فترة عمل لـ  33 عاما في النادي الادبي بجدة يغادرنا هذه الليلة النادي , ولا أدري كيف سيكون النادي بدونه . وهو الذي كان بسمته عند استقبال الضيوف . فمنه تعلمنا الخلق الكريم , الذي يعد أجمل ما في الانسان .

قصص علي القاسمي القصيرة اصدار جديد لأدبي جدة

جدةIMG1:
صدر عن النادي الأدبي الثقافي بمحافظة جدة، إصدار بعنوان ( قصص علي القاسمي القصيرة الرؤية والاداة ) للمؤلف ادريس الكريوي  حيث قدم الكتاب الدكتور صالح عياد الحجوري . ويتألف الكتاب من قسمين قبلهما تمهيد تحدث فيه المؤلف عن ضرورة القصة القصيرة عند القاسمي وأثرها في التعليم. ودراسة فنية نقدية لقصص القاسمي. وخصص الفصل الثاني: للمرجعيات المعتمدة في بناء القصة لدى القاسمي، ومن تلك المرجعيات؛ المرجعية الطبيعية، والمرجعية الثقافية، والمرجعية الخارجية، والفنية والنظرية والتاريخية. وأما الفصل الثالث: وهو أوسع فصول الكتاب وفيه مدخل وثلاثة مباحث. يتحدث في المبحث الأول عن السيرة الذاتية من الحكاية السردية؛ إذ نستنتج أن أكثر قصص القاسمي واقعية تتحدث عنه هو نفسه، وبذلك فقد اجتمع فيها الصدق الواقعي، مع الصدق الفني؛ إذ نرى أن قصصه تحمل في عروقها وأنساغها دم السيرة الذاتية للمؤلف من حيث معاناته الإبداعية وهو يقاوم الغربة، والقلق النفسي والأحلام والأوهام بأكوام من الأوراق المحررة والمنقحة.ويدرس في المبحث الثاني تقنيات تميز بها أسلوب القاسمي؛ وأما المبحث الثالث فقد خصه الباحث لملامح أسلوب القاسمي؛ وقد خصص الفصل الرابع: للتصنيف الموضوعاتي لقصص القاسمي؛ وفي الفصل الخامس: تحدث عن معايير اختيار القاسمي للقصة؛ وخصص الفصل السادس: للقضايا في قصص القاسمي؛ أما الفصل السابع: فقد خصصه لتدريس قصص القاسمي في المؤسسات التعليمية.وفي الفصل الثامن: درس مكونات القراءة في المنهاج ومجالاته التربوية .وفي الفصل التاسع: عن الموضوعات الاجتماعية في قصص القاسمي؛ وأما الفصل العاشر: دراسة تطبيقية بيداغوجية لمقاربة القصص، اما القسم الثاني من الكتاب : نصوص مختارة من قصص القاسمي.

طلاب مدارس الاحساء يزورون أدبي جدة

this-12
جدة:
نظم الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني وضمن برنامج الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني “عيش السعودية” زيارة للنادي الادبي الثقافي  بجدة بمشاركة 40 طالباً من طلاب محافظة الاحساء  من المرحلة الثانوية . وكان في استقبالهم مدير العلاقات العامة بالنادي الاستاذ عبدالرحمن الحجيري والمسؤول الاعلامي بالنادي الاستاذ عبدالله الدوسي حيث اطلع الطلاب بشرح مفصل من مدير العلاقات الاستاذ عبدالرحمن الحجيري  على الأنشطة والبرامج التي يقيمها النادي وكذلك على دوريات النادي العريقة التي اشتهر بها محليا وإقليميا فضلا عن إصداراته من الكتب في شتى فروع المعرفة، وهي تكشف عن مدى تطور حركة  النشر للكتاب في المملكة. وقد تجول الطلاب  في مكتبة النادي واطلعوا على الكتب الموجودة بها، وأشادوا بأنشطة النادي وبرامجه. بعد ذلك القى عدد من الطلاب قصائد نالت استحسان الحضور.


الجدير بالذكر   بأن برنامج "عيش السعودية" يأتي ضِمن مبادرات الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، لربط المواطن بوطنه  من خلال المعايشة، وجعل النشء يجول في مناطق المملكة والمواقع  ليتعرف على تراث وطنه ومعالمه التاريخية والحضارية والسياحية ليتعايش مع هذه المواقع ويتفاعل معها  .و يُعد برنامجاً وطنياً يدعو المواطن والمواطنة لاكتشاف وطنهم من خلال المشاركة في رحلات يعيش من خلالها تاريخه الوطني، وتزيد من معرفته لوطنه بشكل أعمق، وتساهم في تقوية ارتباطه به وبتاريخه، ويسهم في بناء الوطن والمحافظة على مكتسباته ووحدته ومنجزاته والمساهمة في بناء مستقبله.

أدبي جدة يحتفل بذكرى اليوم الوطني 87

جدة

دعا النادي الثقافي الأدبي بجدة إلى الاحتفال بالذكرى السابعة والثمانين لليوم الوطني الثلاثاء المقبل 6 محرم بعد صلاة العشاء على مسرح النادي   .
وأوضح  رئيس مجلس إدارة النادي الأستاذ  الدكتور عبدالله  بن عويقل السلمي  أنه قد تم تشكيل لجنة من أعضاء النادي لإعداد برنامج الاحتفال باليوم الوطني للمملكة 87 ، والتي تتضمن  أمسية شعرية ينظمها منتدى عبقر الشعري بمشاركة كل من الشعراء جاسم الصحيح واحمد السيد عطيف وعبدالمحسن يوسف . 
إضافة لفعالية رسالة وطن ، وركن للكتاب ، ومعرض تشكيلي ، و زاوية الإبداع ، وإنشاء لوحة تعبيرية عن الوطن يستكتب فيها عدد من  المثقفين والإعلاميين، وكما سيصدر النادي نشرة اطلالة النادي خاصة باليوم الوطني .  
ورفع رئيس النادي الدكتور عبدالله بن عويقل السلمي  التهنئة لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، حفظه الله، ولسمو ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان  حفظه الله، والشعب السعودي الكريم بهذه المناسبة الغالية، معرباً عن أن ذكرى اليوم الوطني مناسبة غالية على قلوب أبناء المملكة قاطبة.